شباب برج ايت زكري

جمعية البرج للفلاحة والتنمية والتعاون
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 إطلاق برنامج جديد للتنمية المجالية المستدامة في الأقاليم الجنوبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو متميز
avatar

عدد المساهمات : 154
نقاط : 426
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

مُساهمةموضوع: إطلاق برنامج جديد للتنمية المجالية المستدامة في الأقاليم الجنوبية   الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 10:23 pm





أعطت وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية، يوم الأربعاء بكلميم، انطلاقة برنامج جديد للتنمية الترابية المستدامة في الأقاليم الجنوبية. ويتمثل «برنامج التنمية المجالية المستدامة للأقاليم الجنوبية: كلميم، وطان طان، وطاطا، وأسا-الزاك، وطرفاية» في تجميع وإدماج برنامجين تم إرساؤهما مسبقا برسم الفترة 2006-2010 وهما «برنامج واحات الجنوب ومكونه المتعلق بالصبار» وبرنامج مبادرة لإنعاش التشغيل والتنمية.
وأبرز كاتب الدولة المكلف بالتنمية المجالية السيد عبد السلام المصباحي، في كلمة بالمناسبة، أن «برنامج واحات الجنوب ومكونه المتعلق بالصبار» تم إحداثه لإعداد وتفعيل التوصيات والتوجهات الاستراتيجية الوطنية من أجل تنمية وإعادة تأهيل الواحات.
وأضاف أن البرنامج الثاني يروم تفعيل مكونات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى جهة كلميم-السمارة، إذ أنه يتطلع لتحسين ظروف عيش السكان وتقليص الفوارق الاجتماعية والمحلية عبر إحداث أنشطة مدرة للدخل، فضلا عن تشجيع المبادرات وتعزيز القدرات المحلية.
وأبرز المصباحي أن هذين البرنامجين، اللذين يضعان العنصر البشري في صلب التفكير دون إهمال البعد البيئي، يحظيان بدعم العديد من الشركاء الوطنيين والدوليين.
من جهة أخرى، اعتبر كاتب الدولة أن اندماج البرنامجين اللذين يتكاملان سيخول توحيد جهود الفاعلين وعقلنة تدبير الموارد.
من جهته، استعرض المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية أحمد حجي المحاور الكبرى للبرنامج الجديد التي تهم دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والرفع من مسؤولية الجماعات المحلية وتعزيز التخطيط الاستراتيجي والحكامة المحلية، فضلا عن دعم مسلسل الجهوية المتقدمة.
وتشمل هذه المحاور كذلك، حسب مدير وكالة الجنوب، تقوية دور المرأة في التنمية وتوفير مناخ مشجع على الاستثمار والنهوض بالتدبير الجيد للتراثين الطبيعي والثقافي اللذين تزخر بهما الأقاليم الجنوبية، مع إشراك المغاربة المقيمين في الخارج في مسلسل التنمية المحلية.
وأكد مدير الوكالة أيضا أن هذا المشروع يعتمد مقاربة محلية تستند إلى إعداد مشاريع استثمار شمولية ومندمجة قائمة على أساس تجميع جهود جميع الفاعلين المحليين وتثمين الموارد البيئية والثقافية.
من جهته، أبرز منسق منظومة الأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية في المغرب أن إحدى غايات البرنامج الجديد تتمثل في القطيعة مع التشتت والأعمال القطاعية والمنعزلة من خلال التقارب الترابي الذي يروم مركزة وتوجيه الجهود بشكل أفضل وإحداث تشارك على مستوى المجالات المستهدفة وبالتالي إرساء دينامية محلية للتنمية المستدامة.
من جانبه، أشار والي جهة كلميم-السمارة عامل إقليم كلميم السيد أحمد حمدي أن البرنامج الجديد، الذي يغطي الفترة (2010-2013)، يتوخى أيضا إدماج مختلف المشاريع ضمن رؤية موحدة والرفع من حجم الاستثمارات المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي والحكامة الجيدة، إلى جانب التدبير المستدام للتراثين الطبيعي والثقافي مع النهوض بالمبادرة الخاصة.
كما أعرب عن ارتياحه لتعزز البرنامج بمكون جديد يهدف للتكيف مع التغيرات المناخية بفضل شراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة ووكالة الجنوب وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وتمويل من الحكومة اليابانية.
وتميز اللقاء، الذي حضره عدد من المسؤولين المحليين وممثلي مختلف القطاعات الوزارية ومنظمات تابعة للأمم المتحدة، بتقديم إطار البرنامج الجديد، ومناقشة منتخبي الأقاليم المعنية بالبرنامج لتفاصيل البرنامج الجديد والمصادقة على مخطط العمل 2010-2013.

مصدر النص : موقع بيان اليوم









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aitzekri.yoo7.com
 
إطلاق برنامج جديد للتنمية المجالية المستدامة في الأقاليم الجنوبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب برج ايت زكري :: الفئة الأولى :: منتدى تنمية وتعاون-
انتقل الى: